الولوج إلى المعلومة

في إطار تعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة، وتحسين إدارة الخدمات العامة، وتعزيز مشاركة الجمهور في إعداد وتتبع تنفيذ وتقييم السياسات العامة، وتوطيد الثقة بين الهيئات الخاضعة لأحكام القانون، والأشخاص الطبيعيين والمعنويين وكذلك منظمات المجتمع المدني، كرست الدستور التونسي في الفصل 32 الحق في الوصول إلى المعلومة كحق دستوري تكفل الدولة بممارسته. كما أن القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 المؤرخ في 24 مارس 2016 والمتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة ينص على التدابير والإجراءات التطبيقية المتعلقة بهذا الحق.

وبذلك يتم الوصول إلى المعلومات إما من خلال النشر الاستباقي للمعلومات من قبل الهيئة المعنية وحق الوصول إليها بناءً على الطلب، وفقاً للفصول 6 و7 و8 من القانون، أو من خلال أي شخص طبيعي أو معنوي يقدم طلبًا كتابيًا للوصول إلى المعلومات وفق نموذج محدد مسبقاً.

يتعين على المسؤول عن النفاذ إلى المعلومات، على وجه الخصوص، استلام طلبات النفاذ إلى المعلومات ومعالجتها والرد عليها في المواعيد المحددة.

يحق لمقدم طلب النفاذ إلى المعلومات الذي لم يكن راضياً عن القرار المتخذ بشأن طلبه، تقديم طعن إداري إلى رئيس الهيئة المعنية في غضون أجل لا يتجاوز عشرين يوماً من تاريخ إعلامه بالقرار. ويتعين على رئيس الهيئة الرد عليه في أقرب وقت ممكن بشرط ألا يتجاوز المدة القصوى المحددة بعشرة أيام من تاريخ تقديم طلب المراجعة.

يعادل سكوت رئيس الهيئة المعنية، خلال هذه الفترة، الرفض الضمني. ويمكن لمقدم طلب النفاذ إلى المعلومات تقديم طعن مباشر لدى هيئة النفاذ إلى المعلومة.

المصدر: www.inai.tn

يضمن الكشافة التونسيون حق الوصول إلى أي شخص يرغب في الحصول على أي معلومة، من خلال موقعنا الإلكتروني يمكنكم تحميل مختلف الوثائق والتقارير. كما يمكنكم أيضاً الاتصال بـ:

السيد محمد معز السريري، المدير التنفيذي للمنظمة

 البريد الإلكتروني: scoutstunisiens.contact@gmail.com

الهاتف: 71790501